السبت، 22 نوفمبر 2008

ملخص اطروحة ماجستير فى المناهج وطرق التدريس

المستخلص
عنوان البحث :
اثر استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى
الباحث : كرامى محمد بدوى عزب.
الدرجة : ماجستير فى التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية .
لجنة الإشراف :
الأستاذ الدكتور / أحمد جابر أحمد السيد – كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادى.
الدكتور / إمام محمد على البرعى – كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادى .
الكلية المانحة : كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادى .
بتاريخ : 28 / 7 / 2004 .
مشكلة البحث :
تحدد مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة تقصى اثر استخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل المفاهيم الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
الطرق والأساليب :
اتبع الباحث فى الدراسة الحالية :
1- المنهج الوصفى فيما يتعلق بإعداد الإطار النظرى للدراسة والدراسات السابقة وإعداد الوحدة ( خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية ) .
2- المنهج شبه التجريبى فى التدريس التطبيقى بتصميم المجموعتين " التجريبية والضابطة" المتكافئتين من التلاميذ
مواد وأدوات الدراسة :
1- كتيب التلميذ وتمثل فى وحدة" خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية" مصاغة وفقاً لاسلوب خرائط المفاهيم .
2- دليل المعلم لتدريس وحدة" خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية" وفقاً لمعايير وأسس خرائط المفاهيم .
3- اختبار تحصيلى فى وحدة " خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية" من إعداد الباحث .
4- اختبار التفكير الاستدلالى بشقيه " الاستنباطى- الاستقرائى " من إعداد الباحث .
النتائج :
توصلت الدراسة الحالية للنتائج الآتية :
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وذلك فى اختبار التحصيل البعدى .
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وذلك فى اختبار التفكير الاستدلالى البعدى .

ليست هناك تعليقات: